الحرم المكي والمدني يقعان في الأراضي السعوديه ..

لكن هل يجب ان تكون سعوديه؟

أعني هل يجب أن يكون لها طابع سعودي؟ …

لماذا لا نجعلها تخص العالم الإسلامي ككل

وأنا أقصد موضوع واحد فقط ..

ليس من في جانب الإداره والتطوير وغيرها من الأمور

بل أخص موضوع واحد بس

وحلمي إني أشوفه ..

ألا وهو إني أشوف في يوم من الأيام إمام أندونيسي وإمام من سوريا ومن مصر ومن نيجيريا ومن أفغانستان ومن الجمهوريات الإسلاميه

ومن جميع الدول الإسلاميه

حتى الأمريكي والبريطاني والإتحاد الأوروبي كافه

بما ان الشرط الوحيد هو أن يكون مسلم حافظ لكتاب الله

و يكون الأختيار عن طريق لجنه خاصه

ويكون الإختيار سنوي ..

ويكون في رمضان من كل سنه

أحس بيكون له طابع غيرررر

============================

كذا مره ناقشت هالموضوع مع الشباب أو مع أخواني أو في المجالس .. وكان الرد دائماً نفس الشئ

يقولون :- والله يا انه خيالك واسع ..انت اول شئ خلهم يخلون الأئمه من كافة أنحاء السعوديه .. بدال ماهي مقتصره على منطقه وحده من المملكه … وبعدين قول من العالم

بس ما ادري وش المنطقه اللي يقصدونها !!! تتوقعون يقصدون أبها؟؟

شارك التدوينه مع أصدقائك
  • Print
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Google Bookmarks
  • Tumblr
  • Twitter

45 تعليقات


  1. تركي يونس بتاريخ 27 Sep 2008

    حلوووووووة أبها هذي

    عموما وانا أقرأ علقت كما علق إخوانك
    لكن الآن أقول ليش لأ؟

  2. ابراهيم القحطاني بتاريخ 27 Sep 2008

    أبها حلوه جداً وجوها بديع أيضاً :)

    حياك يابو يونس :)

  3. مكتوم بتاريخ 27 Sep 2008

    جواب السؤال الحرمين ليست سعودية ..

    أحد يعرف وش نظام اختيار الأئمة بالضبط ؟ وكيف يصير هالشيء ؟ ..

  4. فؤاد الفرحان بتاريخ 27 Sep 2008

    شيخنا وحبيبنا إبراهيم،

    قضية “تدويل الحرمين” هي قضية سياسية خطيرة جداً وخط أحمر كبير جداً. الخميني كان أول من طرح هذا الموضوع وقال بأن “الحرمين للمسلمين”. وتعرف وقتها كيف وصلت العلاقة بيننا وبينهم. كما أن أي شخصية علمية أو سياسية من خارج المملكة تطرح هذا الموضوع فإنه يتم منعها من دخول المملكة حتى لأداء العمرة فضلاً عن الحج. ولذلك فهذا خط أحمر عند الكثير في الخارج خوفاً من أن يفقدوا إمكانية الدخول لزيارة بيت الله الحرام نادراً ما يتم التعرض لهذا الموضوع.

    أما بالنسبة للأئمة وتنويعهم فهذا ممكن يحصل ولكن “إذا حجت البقرة على قرونها”. ألحين بعض كبار القوم بتنتحر يوم شافت بعض “التطعيمات” مؤخراً وتبغى تقلب الطاولة وأنت تقول نجيب إمام “أندونيسي”؟
    بأمانه، ماشي صح قال لي انك مصرقع بس ما توقعت لهذه الدرجة :mrgreen:

  5. ابراهيم القحطاني بتاريخ 27 Sep 2008

    لا والله يا متكوم باشا ماعندي علم ..

    بس ماقد سمعت انا باسم لجنه مخصصه لاختيار الأئمه ..

  6. ابراهيم القحطاني بتاريخ 27 Sep 2008

    أنا خابر انها قضيه حساسه , وان الحرمين كونها تحت الاداره السعوديه هذا الشئ يعطي المملكه ثقل أكبر في العالم الإسلامي والدولي ..

    وعلشان كذا انا شدد على ان التدويل يكون بس قضية الأئمه …

    ولا المواضيع الثانيه اغسل يدك … وبالعكس انا اشوف السعوديه قايمها فيها على اتم وجه … واقصد من تطوير وصيانه وتعمير سواء للحرمين او للحج

    بس موضوع الأئمه بيكون شئ حلو ..

    وتراه الموضوع بس فكره ( خاف لا يحرمونه من العمره)

    واذا الموضوع رجع لحج البقر على قرونها ونظراً للشرط المذكور لتحقق هذا الشئ فأتوقع اني اغسل يدي أزين … وأرضى بتدويل مساجد الأحياء :)

  7. محمد بتاريخ 27 Sep 2008

    ما زلت مستغرب من تحاملك على (المنطقة) اللي دائماً ماتكتب عنها يا إبراهيم ..

    أنا أشوف الأئمة في الحرمين من عدة مناطق :

    القصيم، المدينة، مكة، الوشم، وغيرها ..

    كون هناك ثلاث أئمة من القصيم فهذا لا يعني عنصرية الإختيار يا إبراهيم ..

    في النهاية أنا لست قصيمي، لكي لاتتهمني بالعنصرية :)

  8. ابراهيم القحطاني بتاريخ 27 Sep 2008

    أنا لست متحاملاً يابو حميد .. بس وش فيها اذا قلنا ان اهل الحجاز مسيطيرين على الخطوط السعوديه والقحاطين مسيطرين على ادارة السيكورتي في ارامكو والغمد مسيطرين على شئ آخر وأهل نجد مسيطرين على المؤسسه الدينيه في المملكه ؟
    هذا واقع … بدليل انك على طول قلت لي انت ليه متحامل على هالمنطقه مع اني ماقلت اي منطقه
    وهذا يدل ان هذا شئ معروف

    هذا ماهو تحامل يا أخي ولا هي عنصريه :)
    وهذا شئ الكل يعرفه ياخوي محمد .. نغمض عيونا يعني علشان مانصير متحاملين
    بس الشئ بالشئ يذكر

    وانا ما اتكلم عن هالموضوع الآن …

    انت قولي بس .. وش رايك بتدويل الحرم؟

  9. بدر الشايع بتاريخ 27 Sep 2008

    حبيبي برهوم بطلع شوي عن سالفة التدويل وأرجع لها في آخر الرد <<< مطول

    لي تحفظ كما ذكر أخوي محمد على تلميحك للمنطقة, ومب لازم تقولها في التدوينة هذي فقد سبق أن ذكرت وركزت كثيراً على سالفة المناطقية .

    أنا لي تحفظ كبييييييير جداً على السالفة ذي ….. شلوووون

    البلد ماراح يطلع ويتطور مادام أننا دوماً معلقين على سالفة التحزبات هذي أو المناطقية كما ذكرت …
    العلماء مسيطرين القصمان والخطوط السعودية مسيطرين اهل الحجاز والإتصالات السعودية مسيطرين عليها القحاطين والمطران أو أهل الجنوب أو أو ..

    ماسمعنا بشيخ تميز في علمه من أهل الجنوب أو الشمال أو الشرق وتم تهميشه في المجتمع !

    لا اظنك تختلف معي في موضوع أن هناك عوامل قديمة أثرت على بيئة وتنشئة الأجيال المتصدرة الآن .

    كانت أرامكو في المنطقةالشرقية وآثاراها واضحة على تخصصات أهل البلد وتميزهم .
    جدة والمنطقة الغربية بوابة للحرمين ويظهر كذلك مستوى التخصص والتميز لديهم .

    و و و و و

    موضوعك ذكرن بأحد الردود على موضوع تعيين الشيخ عادل الكلباني اماما للحرم المكي , ويقول الرد وأخيراً لقينا شخص أسود اللون يؤم المصلين في الحرم !والثاني يقول أتحداكم يعينون واحد مب من نجد والثالث يقول أنهم طردوا الشيخ محمد أيوب من إمامة الحرم لأنه هندي والقافلة تسير بالهذرة من عقول فارغة …

    يا الله عليك هالعقول تتوقع تبي ترفع البلد لمصاف الدول الناضجة فكرياً و و و

    نرجع لسالفة التدويل للحرمين, أنا ماارى يمسك الحرم غير القصمان ويكون لهم جهة معينة بالحرم بعد :mrgreen: :mrgreen:
    <<<<<<<<< نسي كلامه اللي فوق :lol:

    أعجبتني فكرة التدويل في إمامة الحرم في شهر رمضان الكريم , فكرة جميلة بشرط حسن النطق للكلمات وجودة القراءة وغيرها من شروط ..

    أتمنى أن يلحقنا الله رمضان القادم ونحتفل بتدويل الإمامة في كل يوم .

    تقبل تحيتي ومودتي لك .

  10. وتر بتاريخ 27 Sep 2008

    عن نفسي اعتقد ان المفروض يكون فيه ائمه من جميع انحاء العالم و يكون هناك شروط قبول لهذا التشريف وهو
    الامامه في احد الحرمين

  11. ابراهيم القحطاني بتاريخ 27 Sep 2008

    هلا بدر :) عاد نت لك غلاء خااااص :)

    عموماً بدر مثل ماذكرت كل منطقه تميزت بشئ … واذا جينا على العلم ترا أهل الحساء فيهم من العلماء والفقهاء ولكن لم يبرزو ولن يبرزو ..

    ويمكن لكونك من أهل نجد مانت منتبه لتحفظ أهل نجد بالواجهه الدينيه .. سواء من هيئة كبار العلماء الى الحرم الى المفتي .. وهذا شئ واضح للكل إلا لأهل نجد :)

    وبرضو هي وجهات نظر وليس فيها اي دعوه الى العصبيه او التحزب … بل أنا ودي ان يصير الدين للكل والكل صاحب علم يبرز .. وانكارنا لعدم وجود هذا الشئ ماراح يغير شئ من الواقع ..

    وبالنسبه لموضوعنا :)

    أنا ما أقصد بس في رمضان … أنا أقصد الدوره السنويه تبداء من رمضان … وبالنسبه للنطق والله ياقبل يومين سمعت لك باكستاني على اذاعة أبو ظبي للقرآن الكريم … تقول الشيخ العجمي … صوت وتجويد وما شاء الله عليه

    صدقني بدر في أجانب يتكلمون عربي أزين مني

    ================================

    وتر : اللي ودك طال عمرك :)

  12. Social Wonders بتاريخ 27 Sep 2008

    يا خي من زمان أنا أطالب بهذا الشي

    عندنا في الحارة إمام مغربي يقرا على القراءات العشر و صوته ما شاء الله يخليك تعيش في جو ثاني … إنسان زي هذا مكانه في الحرم …. اتمنى أن نرى ذلك قريبا

  13. تميم بتاريخ 27 Sep 2008

    صحيح وش اللي يمنع؟ وش يخافون يعني لو كان الامام عراقي و الا تركي والا حتى بنقالي :) اهم شيء تكون قرائته صحيحه ولغته العربية ممتازة

    بس من جد انت الحين خلهم يطلعون من الدائرة النجدية في اختيار الائمة ثم نفكر في التدويل :)

    بس في مشكلة ثانية يمكن تظهر، يمكن يطالب البعض مشاركة الشيعة بالامامة … عاد حلها :mrgreen:

  14. نواف بتاريخ 27 Sep 2008

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جيد .. بداية الأمور فكرة وبانتظار البقية :mrgreen:

    بالأمس صليت القيام في المسجد الكبير خلف الشيخ مشاري العفاسي .. أتمنى أن أصلي خلفه في يوم من الأيام في البيت الحرام .. ولا أرى فيها مشكلة إلا إذا دخلت السياسة فهي كما تعلم ما إن تحشر نفسها في شئ إلا أهلكت أهله ودمرت بيته .. أي السياسة ولا أزيد :wink:

    لا أطالب بأكثر من ذلك ..

    نواف

  15. Mashael.M بتاريخ 27 Sep 2008

    والله دائم أفكر ليش الائمة والمشايخ ثلاث أرباعهم من المنطقة إياها ؟!

    صحيح الحرمين لكل المسلمين ( علامة إستفهام كبيره ) وبما إنو المسألة تدخل بالسياسة فإنسى إ ن س ى , مثل ما قلت الحرمين يخلون ثقل للملكه لو اليوم صار إمام أجنبي بكرى تجي دولة تانيه تقول بنجيب جنود مننا يحرسون الحرم وبعده … إلخ
    ودا الشيء اللي غير مرغوب فيه عن حكومتنا , والدول الإسلامية تصنف عالمياً تحت بند الدول ( سريعة الإنبلاف*) تجي دولة من برى بس تقول كلمة يتقابعون الإخوان وتصير مآساي

    خيالي واسع صح :mrgreen:
    بس شكلو دا السيناريو اللي بيصير

    * الإنبلاف = أي أحد يضحك عليها ( مع الإحترام)

  16. UTurnFashion بتاريخ 27 Sep 2008

    لأ لأ لأ ..
    ما أصدق في احد يفكر مثلي هالايام لوول..
    هالفكرة مسيطرة علي من كم يوم ..
    وسألت في كل مكان محد راضي يجاوبني بجواب يقنعني ..
    المنطقة هي نجد ..!
    ليه محصورة ..ليه ما نشوف شيخ حجازي او جنوبي ..!
    :???:
    او نحلم كمان أبعد خلينا نقول إماراتي او كويتي او سوداني او مصري..
    ولا المسلمين سعوديين بس ..!!؟
    او خليني اقولها صريحة المسلمين بس من اهل نجد ..!!؟

    أئمة الحرم + دار الإفتاء ..
    مستغربة ..

  17. nOuf.a.s بتاريخ 27 Sep 2008

    يا عمي ابراهيم ..
    مره نزلت تساؤل في أحد المنتديات قبل ثلاث سنين تقريباً ..
    نفس سؤالك بالضبط .. ومحد رد !! أثر الدعوا دخلت في السياسه :shock: !!!

    عاد عشان ما اصير كذابه .. رد علي واحد (( متشدد )) ..
    وصف لي أسماء كل الأئمه وقالي وش فيهم هذولي وكلام كثير حتى إني خفت أرد عليه !
    انا ما قلت إن أئمتنا فيهم شي .. بس أكيد كل ” مسلم ” يحلم أنه يكون إمام الحرم ..

    أجل أبها هاه ؟!
    ليش متحامل على أهل الجنوب انت :mrgreen: ؟؟

  18. عبد الرحمن المسيعد بتاريخ 28 Sep 2008

    النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الخلفاء من قريش”. فكان الخلفاء الراشدون والأمويون والعباسيون. فهل معنى ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم ظلم الأنصار أو قبال العرب الأخرى؟! أبداً ليس في ذلك ظلم لأحد.

    وكون الأئمة من المملكة لأنها هي المنطقة التي يتبع لها الحرم سياسياً، يعني هم أهل البلد بكل بساطة. ولو كان الحرم في أندونيسيا ما قلنا ليش ما ياخذون واحد من القصيم أو من الحجاز، لأن القصيم والحجاز سيكونان بعيدان جداً وليس لهما علاقة بمسألة الإمامة. هذا توفيق الله عز وجل واختياره.

    ثم إن المسألة ليست تجارب، أو حقوق توزع بالسوية، من حق كل مسلم أن يصلي في الحرمين، لكن ليس من حق كل مسلم أن يصلي خلف إمام من جنسيته، أو أن يكون له ممثل في الحرم.

    قبل الحكم السعودي كان في الحرم أربعة محاريب، لكل مذهب محراب. ولك أن تتخيل حال المسلمين حين تقام لهم أربع جماعات في المسجد الواحد. واليوم بفضل الله ترى مليونين يصلون خلف إمام واحد.. أبرز صفاته ليس أنه فلان أو من الديرة الفلانية، ولكن صفته الأولى والأخيرة أنه حافظ مجود متقن. ما يأتي بعد ذلك هو ظروف طبيعية.

  19. ayaneeq بتاريخ 28 Sep 2008

    :mrgreen:
    المناقشات جداً حامية ف هذا الموضوع ..
    شكلو شاغل البال دي اليومين ..

  20. صلاح بتاريخ 28 Sep 2008

    صاير قوي!

    :wink:

  21. عبدالله القحطاني بتاريخ 28 Sep 2008

    نقاش رائع .. بس يابو خليل يقولون بالشارقة صاروا يجبون شيوخ من المنطقة اللي انت قلت عليها !!

    تهقى بعد فترة يصير من شروط الإمامة أنت تكون من المنطقة – المذكورة – أو على الأقل من اللي يدور بفلكها ؟؟

    معليش خايف اقول اسم المنطقة يزعلون أهلها :mrgreen:

    تحياتي للجميع

  22. بدر الشايع بتاريخ 28 Sep 2008

    عودة مرة أخرى للموضوع …

    يا أخوان ياحبايب …

    عندي تساؤل لكم :

    ليش المؤذنين في الحرمين من أهل الحجاز بس ؟؟؟

    أرى كثير من التحامل غير المبرر على أهل نجد والقصيم خصوصاً في كثير من الردود في المنتديات والمواقع وحتى المدونات , وكأن الدين محصور فيهم ولهم ومنهم .

    في أي موضوع تطلع مشكلة عند أهل القصيم إلا وترى الردود وكأنها تتشفى بما حصل لهم , وكأن أهل نجد جعلوا بقية الشعب عبيد لهم !!

    غالبية تجار البلد من أهل حضرموت ( الحضارم ) من قديم الزمان ,وأطباء البلد من أهل الشرقية والغربية غالباً , والجيش من أهل الجنوب و و و و

    أنا ما أنكر أن فيه من القصمان من يرى نفسه لكن في كل منطقة وبلدة هناك عينات منهم وحتى داخل البيت الواحد نرى من سكانه من يرفع نفسه عن بقية عائلته .

    فلم التقاذف ونحن أبناء بلد واحد , فوالله لن ننهض بالبلد وهذا تفكيرنا …

    للاسف أن هناك مجموعة تسعى لتوظيف من تعرف وليس من هو الأكفأ , وهذا ماسيجعلنا في القاع حتى تتغير عقولنا .

    عذراً برهوم على القطة بالموضوع مرة ثانية .

  23. ســــامي بتاريخ 28 Sep 2008

    فكرة ممتازة جدا .. كان ينبغي علينا أن نفكر في هذا من زمان .. :roll:

    على كل حال .. ما دام هناك ناس فكروا بذلك .. هذا يعني أنه سيأتي جيل ينوي ذلك .. ثم يأتي جيل بعده يفعل ذلك ..

    و شكرا لنا شرف التفكير لخير الأجيال بعدنا :shock:

  24. رجل مؤجل بتاريخ 28 Sep 2008

    يا عزيزي … إذا كانوا خلوا الرسول سعودي … ما تبيهم يخلون الحرمين سعودية :lol:

    مع إحترامي لموضوعك … أحس إن كلامك فيه نفس عنصري … للأسف .

    شكراً

  25. ابراهيم القحطاني بتاريخ 28 Sep 2008

    Social Wonders : أجل اذا طرحت الموضوع في المجلس صوت معي :)

    ——————————

    تميم : الخوف عندنا عقده أزليه من كل شئ …

    ——————————

    نواف : وانا ما ابي اكثر من ذلك … وان شاء الله بصلي عند العفاسي في هالرمضان

    ——————————

    Mashael.M : أنا أشوف ان موضوع الحرمين لا يخلو من السياسه في بعض اموره ..

    بس قوووويه كلمة الإنبلاف … هذي مأخوذه من البلوف والبلوف قطعه بالسياره …

    ——————————

  26. أرطبون,, بتاريخ 28 Sep 2008

    أنت تعرف يا إبراهيم أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف لا تضع إمام في أي مسجد في المملكة إلا إذا كان سعودي !!!!

    وتبيهم يدولون الحرم !!!! :???:

  27. ابراهيم القحطاني بتاريخ 28 Sep 2008

    UTurnFashion : يعلم الله انه ماهي نقطتي اهل نجد في هالموضووع … وخلينا على موضوع تدويل الحرم

    —————————–

    nOuf.a.s : مو هذي هي مشكلتنا … لما نجيب طاري هالمنطقه يحولون الموضوع لعنصريه وغيره .. ياخي شئ واضح للكل ليه بس من هالمنطقه؟ مع انه أئمه سعوديين معروفيين في كل القنوات ولهم اشرطه في كل الدول ومع هذا مالهم نصيب .. بل وصلت لمرحلة التوريث

    أبها أجل :)

    —————————–

    عبد الرحمن المسيعد : خلنا عند نقطتك الأخير … وانا هذا اللي ابيه … أهم شروطه انه يكون حافظ مجود متقن …

    ونكتفي بهالشروط … وهذي الشروط تنطبق على الكثير … لكن الظروف الطبيعيه ماتوصل لمرحلة التوريث :)

    وعموماً هي فكره وانا قناعتي تقول ان الحرم لكافة المسلمين … وبغظ النظر أين يقع

    —————————–

    ayaneeq : أجيب لك شاي وحبحب؟ :)

    —————————–

    عبدالله القحطاني : يابن الحلال بتزعل علينا بدر … عاد والله انه غالي وفاهمني غلط …

    بس هذي بكتب عنها في الموضوع الجاي ان ” الدين ليس سعودي ”

    —————————–

    بدر الشايع : بدر انا عاذرك وداري وش تقصد فيه … وصدقني الناس ما تقصد اهل القصيم كافه … بل تقصد البعض منهم … وانت قولي لو كل الوزراء من ” النماص ” وش بيجي في بالك؟ بتقول صدفه؟ بتقول هم الأحق ولو فيه غيرهم كان وصل؟ اكيد بتقول انهم هم ماخذينها بالحالهم …

    ولو قلت ان الوزاره صارت بس لأهل النماص … مفروض ان اهل النماص مايزعلون …

    فهمت وش اقصد؟ وهذي بوسه على راسك ان كاني زعلتك ياباش مدرس

    —————————–

    ســــامي : صحيح كلامك … بس اهم شئ يذكروني بالموضوع هههههه

    —————————–

    رجل مؤجل : برضو عنصري :( الحين ابيها من العالم الاسلامي .. وما ابيها تحتكر على منطقه وحده … وكل هذا وعنصري؟

    اجل لو قلت مفروض الامام يكون قحطاني وش سويت فيني؟
    :)

    طيب خلاص ترا أئمة الحرم مافيهم ولا واحد من نجد وحتى المفتيين وحتى القضاه … كذا بصير ماني عنصري؟

    بس العنصريه هو الاكتفاء بمنطقه معينه …

    وهذا اللي انا ابيه … وهذا يدل اني ضد العنصريه :)

  28. Social Wonders بتاريخ 28 Sep 2008

    @بدر الشايع:

    أناعندي لك حل … فلنتفترض أن عدد ائمة الحرم 10 أنا موافق أن يكون 9 منهم من القصيم (أهل كرم وجود) بس العاشر خليه من برا السعودية

    غير المسلمين تشكل هذه النقطة عندهم مشكلة فنحن نزعم بأن ديننا خالي من العنصرية و كلنا لآدم وآدم من تراب .. و “إن أكرمكم عند الله أتقاكم” ولكن التطبيق غير ذلك

    أتمنى أن يؤم الناس في الحرم شخص أسود حتى يعرف العالم بأن ديننا دين عدل

  29. بدر الشايع بتاريخ 28 Sep 2008

    <<<<<<<< شكله بياخذ الموضوع والمدونة له :)

    Social Wonders :

    ياعزيزي الغالي والله أنه ماأقصد من كلامي أو أطالب أنهم يكونون من أهل القصيم , وبالعكس أكره ما أشوف التجمعات في مكان واحد لأهل منطقة واحدة, لأن هذا لا يحقق العدل والكفاءة ..

    وتلاحظهم في أماكن كثيرة , تلقى الواحد يجيب أقاربه ولو أن هناك منهو أكفأ منه .

    أنا مايهمن وجود أحد من القصيم بقدر مايكون من الأكفاء .

    أنا أتمنى يكون رمضان فرصة لتواجد العديد من قراء الدول الإسلامية لإمامة الحرم, مثل مايكون في مسابقات القرآن الكريم الدولية .

    أخي الكريم يبدو لي ماتابعت الحدث الأخير في الحرم وتعيين الشيخ عادل الكلباني وهو يملك بشرة سمراء !

    للأسف أن اللون بدأتم في التحدث عنه وكأننا في عصر الرقيق !

    أمنيتي أن نترفع عن هذه التفكيرات فلن ينهض الوطن إلا بالأكفاء المبتعدين عن هذه الأفكار السلبية .

  30. nOuf.a.s بتاريخ 28 Sep 2008

    ترا سؤالي ما كان عن المنطقه .. كان عن سبب حصرهم على ” السعوديين ” :???: !
    وتراني مو من اللي يحبون يدقون على أهل المناطق زي بعض الناس :evil: !!

  31. Majed بتاريخ 28 Sep 2008

    كلام فؤاد الفرحان صحيح
    ولو فتحت امامة الحرمين للجميع
    لرأينا الشيعي من ايران يؤم المصلين في الحرم
    وكثير من اهل البدع يطالب بمكان له
    الحمدلله
    الائمة الموجودين فيهم الخير والبركة

  32. رجل مؤجل بتاريخ 28 Sep 2008

    يا عزيزي …

    الآن لا يوجد إمام في الحرم من القصيم غير السديس … أما مشكلة المناطقية في المناصب فهذه مشكلة عامة …

    ووجود الأشخاص الحاليين ليس لأنهم من منطقة معينة … بل لأن الدولة كلها مافيها منصب من المناصب العليا يتم تدويرها وبث دماء جديدة … ليس المهم من أي منطقة يتم تعيين المسؤول بل يجب ضخ دماء جديدة …

    لما قلت نفس عنصري … أنا لم أقصد كل الموضوع … لكن نهاية الموضوع كان بخاتمة ليست معتدلة من وجهة نظري .

    وشكراً على سعة صدرك … وآسف على طريقة إتهامي إن كان فيه حرارة و أنا أتراجع عنه … أتمنى قبول إعتذاري .

  33. عصام الزامل بتاريخ 28 Sep 2008

    اقتراح فاشل…

    هل فيه احد يحفظ القرآن غير القصمان اصلا؟ ياجاهل يا برهوم.

    ————–

    الفكرة رهيبة صراحة.. واعتقد انها ستكون وسيلة دعوة قوية التأثير. تخيل الإمام الهندي… جميع صحف الهند راح تضع بالبنط العريض (إمام هندي يؤم المسلمين في رمضان)… ونفس الشي عن الصين.. اوروبا.. أمريكا.. وغيرها.

  34. محمد الشثري بتاريخ 29 Sep 2008

    شاكر لك طرحك ياطويل العمر وعلى فكره لك وحشه كبيره وتراك غالي ..وان شاء الله لي عوده على موضوعك وشاكر لك مره ثانيه ..سلام عليكم

  35. Mashael.M بتاريخ 29 Sep 2008

    الإنبلاف دي صفة عندنا في جده ما أعرف أشرحها لكن بقرب :
    تطلق على الشخص المطفوق الذي بسرعة يتأثر بالكلام :mrgreen:

    هذا وأستغفر الله لي ولكم
    والله ولي التوفيق

  36. DUBAI بتاريخ 29 Sep 2008

    شكلك ابراهيم مب عايش في بلادك ..

    تكتب من لندن و لا أمريكا . .!!

    :roll:

    و اقتراح آخر

    الداعيات اللي في الحرم

    يا ليت يمسكونهم و شوي يفهمونهم تعالم الدين السمحة

    ترى ذاك اليوم .. الله كان هادني

    و لا صدق بتستوي معركة ..

    اشعرف الحريم في الخطابة ..؟

    الحريم في كل شيء رازات الويه !!

  37. ابراهيم القحطاني بتاريخ 29 Sep 2008

    nOuf.a.s : ضنيتكم من النوع يدقون و طلعتو ما تدقون … :)

    ويعلم الله ان النيه ماهي الدق :)
    ————————

    Majed : اللي كنت اقصده ان الموضوع يكون من السعوديه الاختيار .. والموضوع ما يكون على شكل حقوق … علشان ما تصير المشاكل اللي ذكرت .. فلو انا بوزع هديه ماراح احد يقولي ليه ماعطيت فلان … لكن لو قلت هذا من حقكم بتصير حوسه وكلن بيقول وانا أبي بعد :) … والترشيح يكون للشخص وليس للدوله .. أعني هم يختارون الشيخ

    ————————

    رجل مؤجل : والله انت اللي عزيزي … وما يحتاج لا اعتذار ولا غيره .. الموضوع سوالف وما آخذ بالخاطر أبد … وعيدك مبارك :)

    ————————

    عصام الزامل : أقول لا تغلط على اهل القصيم :)

    وصدقت هذا الجانب بعد مؤثر وقوي … واكيد كل دوله بتفتخر بهذا الشئ … وراح يعكس صورة ايجابيه عن الاسلام

    ————————

    محمد الشثري : هلا والله ابو حميد … منور ياباشا … أثاريني مشهور لهدرجه … حتى ما نشستر يقرون لي … تحياتي لك وللأهل .. وشدو حيلكم :)

    ورد الزياره

    ————————

    Mashael.M : لا مايحتاج شرح … ترا حتى أنا أعرف سوالف جده … يعني زملاء عربجه

    :)

    ————————

    DUBAI : أنا اللي يشوفني يقولي فيك شبه من كاكا …

    :)

    وبالنسبه للي بالحرم … اللي حاطين كرت على العبايه ..

    الصراحه انا شفت اسلوبهم مع كم حرمه …

    وخصوصاً لما يقولون ” ياللله يا حرمه … يالله يحجه أمشي أمشي ”

    ويدفون البعض … وتشوفين الرعب في عيون الأجانب ..

    صح انهم مزحومين وما ينلامون اذا ارتفع ضغطهم .. بس هذي ماهي مشكلة الناس … لازم يتحكمون بأعصابهم

    ولازم يعرفون لهم كم كلمة انجليززي لغير الناطقين بالعربيه ..

  38. Saudi Wanderer بتاريخ 29 Sep 2008

    :mrgreen: الله يصلحك

    الحين تبيهم يجيبون أجنبي من أهل المذاهب المنحرفة يأم الناس في الحرم ؟ :mrgreen: معروف النظرة السائدة, الدين عندنا :lol: والشين عند غيرنا. وما نقبل مخالفة من الغير لو في جزيئة هامشية. خلهم يكتفون (بقراء) الداخل, الناس اللي يقدرون يحركونهم بريموت.

    بس تعجبت من رد بدر الشايع.. الشمس لا تغطى بغربال, والشيخ محمد أيوب استبعد من الحرم النبوي من قبل شخصية قصيمية معروفة, وكذلك الشيخ عبدالباري الثبيتي. ومعروف احتكار اهل قرية معينة (في منطقة معينة) لأمامة الحرم وللقضاء في منطقة الحرمين. وأنا هناك اتحدث عن احتكار عقود.

    أما التأثيرات التاريخية فما انتجت الا اللي يتلبس بعباءة العلم وأنتجت غثاء, العلماء في كل مكان, والأحساء كما ذكر الأخ برهوم علم على رأسه نار في العلم الشرعي من زماااان, وين ما سمعنا عن شيوخ الأحساء غير ان بعض المشايخ تتلمذ عندهم ؟

  39. Hanan بتاريخ 30 Sep 2008

    اتفق معك بكلامك :)
    دائماً تطري هالفكرة على بالي

    بس ما ادري وش اللي يمنعها !
    خيالك واسع ومنطقي :wink:

    وكل عام وانت بخير :eek:

  40. ابو لارا بتاريخ 01 Oct 2008

    انا اعتقد ان اختلاف المذاهب والقراءات اذا علمنا ان هناك سبع قراءات للقرآن والاهم من ذلك الاسباب السياسية وسيادة المملكه تمنع تنوع الائمه بعدين اركد لا يمنعونك من الحج والعمره خخخخخخخخخخخخ

  41. asma بتاريخ 03 Oct 2008

    شكلك مكتر من الأكل قبل ما تكتب!!
    ياخي خليهم يعترفوا بآدمية “غير” السعودي الأول!!

  42. Hafsa بتاريخ 03 Oct 2008

    اخ ابراهيم
    الموضوع اللي طرحة مهم جدا
    و بصراحة لا اخفي فرحتي اني لقيت واحد يفكر في الاحتمالية دي
    لكن انا بنظر للموضوع و بعمل مقارنة بينه و بين الفاتيكان مثلا
    يعني انا شايفة ان الاراضي المقدسة دي المفروض تكون لها سلطة دينية خاصة بها مالهاش علاقة بسلطة الدولة السعودية
    لانه للاسف في حالة حدوث خلاف سياسي بين دولة تانية و السعودية
    فالسعودية بتقرر منع مواطنين الدولة اكس من دخول اراضيها للقيام بالحج و العمرة
    طيب كيف يعني تمنع واحد من انه يقضي غرض ديني مالهوش علاقة بالسياسة عشان اختلاف المواقف بين دولتين او اكثر؟؟
    انا شايفة انها خطيرة جداو بتسئ لحق الانسان المسلم في القيان بامور دينه هو نفسه
    و مش حلوة في حق السعودية بصراحة
    ولا ايه قولك؟؟
    :roll:

  43. العائِشَة بتاريخ 25 Oct 2008

    القصيم رحم المشايخ !
    ما ادري ليه كل شيخ تلقى مرجعه القصيم
    صادقين اخوانك ابراهيم :mrgreen:

    اتخيل امام الحرم فرنسي :???:

    ما راح تصير وانا وخيتك
    يبقى الحرم مُسعود :mrgreen:

  44. عبدالله بتاريخ 31 Dec 2008

    الحال ليس فقط على امامةالحرم بل ايضا على الوزراء وهيئة كبار العلماء :mrgreen:

    مع العلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم له حديث صحيح يقول فيه ان الايمان في اهل اليمن وحديث اخر يقول فيه ان الايمان في اهل الحجاز ولاننسى عندما دعى ببركة الشام واليمن ولم يدع لنجد وقال فيها قرن الشيطان وهو حديث صحيح بالبخاري ولم يكلف شيوخنا انفسهم كتابة هذا الحديث في المدارس لندرسه ولا اعلم لماذا :grin:

    عموما اعتقد ان عدم العدل بين المناطق سيؤدي الى زيادة العنصرية التي نراها كل يوم تزداد بسبب دعم منطقة على اخرى حتى اصبحت الوطنية امر ضعيف خاصة لدى السعوديين بسبب عدم العدل في توزيع المناصب

  45. مسلم عربي بتاريخ 14 Jun 2009

    وش رايكم نجيب الأمم المتحدة تشرف على الحرمين !!!!
    والله عجيب امركم !!!
    حبيبي , ما دام الحرمين في ارض السعودية فهي سعودية , وشرفها للسعوديين فقط ..
    الله أكبر لو كانت الحرمين في مصر والكويت وووو , وش كان بيصير ؟
    يا إخوان كونوا منطقيين قليلا
    ثم وفروا على أنفسكم الكلام وارتاحوا

    أما مروجوا العنصرية فلا عزاء لهم اليوم , هناك تعديلات كثيرة طالت أئمة الحرمين فمنهم من هو من جنوب المملكة ( خالد الغامدي ) ومنهم من هو من شمالها ( ماهر المعيقلي البلوي ) ومنهم من هو من أهل الحجاز ( فيصل غزاوي ) وووووو
    الحاسد في الأرض والرازق في السماء …

    أعوذ بالله من شر حاسد إذا حسد


اضف تعليق


Switch to our mobile site